ابرص و اقرع واعمى من بني اسرائيل (ادعو الله لمن دخل وقرا واعتبر ورد على هذا الحديث
حديث نبوي شريف يبين لنا حقيقة الدنيا و ان على المسلم ان يشكر الله
على ما اعطاه و ان يؤدي شكر النعمة عن طريق الصدقات و التقرب إلى الله بالحسنات إليكم الحديث
عن أبي هريرة رضي الله عنه انه سمع النبي (ص) يقول ( إن ثلاثة من بني اسرائيل أبرص و اقرع واعمى أراد الله ان يبتليهم فبعث اليهم ملكا فاتى الابرص فقالأي شئ احب اليك ?)قال( لون حسن و جلد حسن و يذهب عني الذي قدرني الناس) فمسحه حذهب عنه قذره واعطي لونا حسنا قال ( فاي المال احب اليك) قال(الابل) فاعطي ناقة عشراء فقال(بارك الله لك فيها )
فاتى الاقرع فقال(أي شئ احب اليك) قال( شعر حسن و يذهب عني هذا الذي قذرني الناس) فمسحه فذهب عنه و اعطي شعرا حسنا قال( فاي المال احب اليك) قال( البقر) فاعطي بقرة حاملا و قال ( بارك الله لك فيها)
فاتى الاعمى فقال( اي شئ احب اليك) قال(ان يرد الله الي بصري فابصر الناس ) فمسحه فرد الله اليه بصره قال(فاي المال احب اليك) قال (الغنم) فاعطي شاة والدا فنتج هذان وولد هذا فكان لهذا واد من الابل و لهذا واد من البقر و لهذا واد من الغنم)
ثم انه اتى الابرص في صورته و هيئته فقال(رجل مسكين قد انقطعت بي الحبال في سفري فلا بلاغ لي اليوم الا بالله ثم بك اسالك بالذي اعطاك اللون الحسن و الجلد الحسن و المال بعيرا اتبلغ به في سفري فقال( الحقول كثيرة) فقال (كاني اعرفك الم تكن ابرص يقذرك الناس فقيرا فاعطاك الله) فقال (انما ورثت هذا المال كابرا عن كابر) فقال (إن كنت كاذبا فصيرك الله الى ما كنت)
وا تى الاقرع في صورته وهيئته فقال له مثل ما قال لهذا و رد عليه مثل رد هذا فقال ( ان كنت كاذبا فصيرك الله الى ما كنت)
و اتى الاعمى في صورته وهيئته فقال(رجل مسكين و ابن سبيل انقطعت بي الحبال في سفري فلا بلاغ لي اليوم الا بالله ثم بك اسالك بالذي رد عليك بصرك شاة اتبلغ بها في سفري) فقال( قد كنت اعمى فرد الله الي بصري فخذ ما شئت و دع ماشئت فوالله ما اجهد اليوم بشئ اخذته لله عز وجل) فقال( امسك مالك فانما ابتليتم فقد رضي الله عنك و سخط على صاحبيك) متفق عليه
حديث نبوي شريف يبين لنا حقيقة الدنيا و ان على المسلم ان يشكر الله
على ما اعطاه و ان يؤدي شكر النعمة عن طريق الصدقات و التقرب إلى الله بالحسنات إليكم الحديث
عن أبي هريرة رضي الله عنه انه سمع النبي (ص) يقول ( إن ثلاثة من بني اسرائيل أبرص و اقرع واعمى أراد الله ان يبتليهم فبعث اليهم ملكا فاتى الابرص فقالأي شئ احب اليك ?)قال( لون حسن و جلد حسن و يذهب عني الذي قدرني الناس) فمسحه حذهب عنه قذره واعطي لونا حسنا قال ( فاي المال احب اليك) قال(الابل) فاعطي ناقة عشراء فقال(بارك الله لك فيها )
فاتى الاقرع فقال(أي شئ احب اليك) قال( شعر حسن و يذهب عني هذا الذي قذرني الناس) فمسحه فذهب عنه و اعطي شعرا حسنا قال( فاي المال احب اليك) قال( البقر) فاعطي بقرة حاملا و قال ( بارك الله لك فيها)
فاتى الاعمى فقال( اي شئ احب اليك) قال(ان يرد الله الي بصري فابصر الناس ) فمسحه فرد الله اليه بصره قال(فاي المال احب اليك) قال (الغنم) فاعطي شاة والدا فنتج هذان وولد هذا فكان لهذا واد من الابل و لهذا واد من البقر و لهذا واد من الغنم)
ثم انه اتى الابرص في صورته و هيئته فقال(رجل مسكين قد انقطعت بي الحبال في سفري فلا بلاغ لي اليوم الا بالله ثم بك اسالك بالذي اعطاك اللون الحسن و الجلد الحسن و المال بعيرا اتبلغ به في سفري فقال( الحقول كثيرة) فقال (كاني اعرفك الم تكن ابرص يقذرك الناس فقيرا فاعطاك الله) فقال (انما ورثت هذا المال كابرا عن كابر) فقال (إن كنت كاذبا فصيرك الله الى ما كنت)
وا تى الاقرع في صورته وهيئته فقال له مثل ما قال لهذا و رد عليه مثل رد هذا فقال ( ان كنت كاذبا فصيرك الله الى ما كنت)
و اتى الاعمى في صورته وهيئته فقال(رجل مسكين و ابن سبيل انقطعت بي الحبال في سفري فلا بلاغ لي اليوم الا بالله ثم بك اسالك بالذي رد عليك بصرك شاة اتبلغ بها في سفري) فقال( قد كنت اعمى فرد الله الي بصري فخذ ما شئت و دع ماشئت فوالله ما اجهد اليوم بشئ اخذته لله عز وجل) فقال( امسك مالك فانما ابتليتم فقد رضي الله عنك و سخط على صاحبيك) متفق عليه